الوايت بالانس مع الفلاش white balance

 الوايت بالانس مع الفلاش

في الأسبوع الماضي دارت مناقشة غنية جدا عن كيفية ضبط الوايت بالانس في ظل وجود الفلاش مع اختلاف لون ضوء الفلاش مع ضوء الخلفية و حبيت الخصها و أوضحها بطريقة سهلة للي فهم و كمان اللي ما فهمش زيادة في الأيضاح

الوايت بالانس مع الفلاش white balance


ما هو الوايت بالانس ؟

لكل نوع من أنواع الضوء لون و تتكيف عين الأنسان مع لون الضوء سريعا لتعمل على أن يرى الأنسان ألوان الأشياء بشكل صحيح و كذلك الكاميرا مع الفارق ان الكاميرا لا تستطيع ان تميز لون الضوء بنفس دقة عين الأنسان و عليه فأنها في بعض الأحيان تنخدع بأنعكاسات الضوء على الأسطح الملونه لترى لون ضوء مختلف و عليه تكون كل ألوان الصورة غير مضبوطة.


كيف يتم قياس الوايت بالانس؟


اننا نفرض وجود قضيب من الحديد لن يسيح مهما زادت درجة حرارته و نفرض ايضا اننا عندنا مصدر حرارة يمكن زيادته كما نشاء . نضع قطعة الحديد في مصدر الحرارة و نبدأ التسخين . 
تبدأ قطعة الحديد في الأحمرار عند درجة 1000 كيلفن و هذا يماثل نفس ضوء الشمعة اذن هذه هي درجة لون ضوء الشمعة . بالتسخين يبدأ اللون يتحول للبرتقالي عند 2800 كيلفن و هو يماثل ضوء اللمبات التنجستن اذن هذه هي درجة لون ضوء التنجستن ثم تتحول الى الأصفر ثم الأخضر الفاتح و الذي يماثل ضوء اللمبات الفلورسنت ما بين 4000 الي 5000 كلفن ثم ضوء الفلاش عند 5000 ثم الشمس 5500 ثم الأزرق الشاحب (السحب و الظل) 6500 الى 8000 كيلفن ثم الأزرق الصافي عند السماء الصافية الزرقاء 10000 كيلفن

الوايت بالانس مع الفلاش white balance



سؤال يطرح نفسه .. لماذا القياس بالكيلفن؟ 

يسمى الكيلفن الصفر المطلق حيث تتوقف الألكترونات في الذرة عن الحركة عنده و لا تحدث أي تفاعلات كيميائية و تعتبر درجة الحرارة التي ليس هناك فائدة من النزول تحتها (معلومة فيزيائية) و صفر على مقياس كيلفين يساوي -273.15 بمقياس سيلزيوس

نفهم ان الفلاش له درجة لون (5000 كيلفين) و لون التنجستن 2800 و لون الفلورسنت 4000 تقريبا

يعني ان اذا استخدمت الفلاش في ظل وجود اضاءة برتقالي مثل التنجستن أو خضراء مثل الفلورسنت سيحدث الأتي:

- اضاءة برتقالي: ستظبط الكاميرا الوايت بالانس على فلاش أي 5000 لأنه واصل و شغال و ساعتها ما هو تحت تغطية الفلاش أو في مجاله سيظهر بلونه الطبيعي بينما ستظهر الخلفية و التي تحت اضاءة المكان بلون مصفر أو متجه للبرتقالي

- اضاءة فلورسنت: ستظبط الكاميرا الوايت بالانس على فلاش أي 5000 لأنه واصل و شغال و ساعتها ما هو تحت تغطية الفلاش أو في مجاله سيظهر بلونه الطبيعي بينما ستظهر الخلفية و التي تحت اضاءة المكان بلون مخضر 

ما هو الحل؟

مع بعض الفلاشات أو الأصلي منها توجد قطعتين من الزجاج واحدة برتقالي و الأخرى خضراء يستخدموا كالتالي:

- عندما تكون الأضاءة تنجستن (برتقالية) نضع القطعة البرتقالي على الفلاش و عندها سيتحول ضوء الفلاش للون البرتقالي و ستصبح اضاءة الموضوع الذي تحت مجال الفلاش كأنه تنجستن و كذلك الخلفية و عادة اذا كان الفلاش نفس نوع الكاميرا تظبط الكاميرا تلقائيا الوايت بالانس على تنجستن و تكون الأضاءة متعادلة اللون و اذا لم يكن الفلاش نفس نوع الكاميرا يجب ظبطه يدويا على تنجستن

- عندما تكون الأضاءة فلورسنت (خضراء) نضع القطعة الخضراء على الفلاش و عندها سيتحول ضوء الفلاش للون الأخضر و ستصبح اضاءة الموضوع الذي تحت مجال الفلاش كأنه فلورسنت و كذلك الخلفية و عادة اذا كان الفلاش نفس نوع الكاميرا تظبط الكاميرا تلقائيا الوايت بالانس على فلورسنت و تكون الأضاءة متعادلة اللون و اذا لم يكن الفلاش نفس نوع الكاميرا يجب ظبطه يدويا على فلورسنت


ماذا لو لم يكن مرفق بفلاشي هاتين القطعتين؟

متوفر بالمحلات قطع جيل شفافة متعددة الألوان تباع كمجموعة غرضها تغيير لون ضوء الفلاش لعمل تأثيرات و تأتي من ضمنها قطعة برتقالي و قطعة خضراء بل و قد تتوفر بعدة درجات ممكن توظيفها مع ألوان ضوء مختلفة و تثبت امام الفلاش بشريط يلف حول الفلاش

الوايت بالانس مع الفلاش white balance

ماذا يحدث تحديدا من خلال الكاميرا لتصحيح الألوان ؟

عند تحديد نوع الإضاءة، تقوم الكاميرا بتصحيح درجة اللون عن طريق إضافة درجات اللون التى لا يوفرها مصدر الضوء المحدد عن طريق المصور، فمثلا وضع ” التنجستين ” (Tungsten) أضاف الكثير من الأزرق حتى يعادل اللون الأصلى للإضاءة و يجعله أقرب للطبيعى، و لأن الصورة الأصلية كانت ألوانها ” باردة ” أصلا فالنتيجة أن الصورة تحولت إلى درجات مختلفة من الأزرق بلا أى ألوان تميل إلى الأصفر، لماذا ؟ لأن الكاميرا افترضت أن الصورة ستكون مغرقة بالأصفر، و تعاملت على هذا الأساس، و لأن الخيار من البداية كان خاطئا، فالصورة أصبحت غير واقعية و ألوانها غير مناسبة،

استعمال برامج التعديل للتحكم في الوايت بالانس 


ممكن كمان تستعمل الفوتوشوب و لو موضوع الالوان ده مهم جدا بالنسبه ليك يعني بتصور منتجات فيها الوان ذي الروج مثلا ف لازم تجيب نفس الدرجه بالملي و ده بتحتاج فية ادوات للكلبريشن ورقة بيضة و رصاصي بنسبه 50% دي بنحطها مكان المنتج و نصورها اول صوره بنفس الاضائة بعد كده نحط المنتج و لما نفتح كاميرا رو او ليت روم بنستعمل اول صوره نظبط بيها الويت بالنس و ناخد اعداداتة كوبي للصوره بتاعه المنتج 
الوايت بالانس مع الفلاش white balance

متنساش لو بتستعمل طريقة تانية قولهالنا في كومنت عشان نستفاد 

***********************

إرسال تعليق

أحدث أقدم